مرحبا بك أخي الزائر، المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا، إن لم يكن لديك حساب بعد فنتشرف بدعوتك لإنشائه
مرحبا بك أخي الزائر، المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا، إن لم يكن لديك حساب بعد فنتشرف بدعوتك لإنشائه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محــــاضرات مــادة النـــحو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوال اليعقوبي
مشرفة



عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

محــــاضرات مــادة النـــحو Empty
مُساهمةموضوع: محــــاضرات مــادة النـــحو   محــــاضرات مــادة النـــحو Emptyالخميس 7 مايو 2009 - 15:04




بسم الله الرحمن الرحيم



إخوتي الأعزاء أعضاء منتدانا الإسلامي أحييكم تحية إسلامية ملؤها المحبة والوئام والتقدير والاحترام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



في هذه السلسلة إن شاء الله سأقوم بعرض محاضرات مادة النحو التي تلقيها علينا أستاذتنا الفاضلة الدكتورة لطيفة الوارثي... أرجو لكم حسن الفهم وسرعة الإدراك وقوة الاستفادة ... مع التحية






التــــــــــــــــــــــوابع


التوابع في اللغة: تبع: وهو التلو والقفر, إذا تبعته واتبعت إذا لحقته.

اصطلاحــــا: التابعهو ما يتبع ما قبله في إعرابه, فيرفع أو ينصب أو يجر بسبب رفع ما قبله أو نصبه أو جره.

قال ابن عقيل: هو الإسم المشابه لما قبله في إعرابه مطلقا, فقوله هو الاسم فيه نظر لأن التوكيد والبدل والعطف يجري في غير الأسماء كقول الشاعر:


فلا والله لا يُنفى لما بي *** ولا للما بهم أبدا دواء


أقسام التوابع:


اختلف النحاة في ترتيب التوابع, فابن الحاجب (ت:646هـ) بدأ بالنعت, النسق فالتوكيد ثم البدل.

أما جمال الدين ابن هشام (ت:761هـ) فبدأ بالتوكيد ثم النعت ثم البيان ثم البدل وأخيرا النسق.

أما أبو حيان النحوي (ت: 745هـ) فرأى ما يخالف هذا حيث قال:" والكل على خلاف الصواب بل الصواب أن يتقدم النعت ثم البيان ثم التوكيد ثم البدل ثم النسق لأنها اجتمعت ترتب كذلك, وافقه على هذا السيوطي في كتابه "الفريدة" فقال:



يتبع في إعراب أسماء أول *** نعت, بيان ثم توكيد فصار بدل

ونسق, وعند الاجتمـــــــاع *** كذا ترتــــــيب على النــــــزاع



مثال: اجتماع قولك: جــاء أخـــوك الكريــم محمـــد نفســه رجـل صالح ورجـل آخر


العامل في التوابـــــع:

اختلف النحاة في هذا الأمر, وقد أشار إلى هذا رضي الدين الاسرابادي في كتابه "شرح الكافية" فقال: " وأما الكلام في عوامل التوابع ففيه تفصيل, أما الصفة والتأكيد وعطف النسق ففيها ثلاثة أقوال"

قال سيبويه: العامل فيها هو العامل في المتبوع

وقال الأخفش: العامل فيها معنوي كما المبتدأ او الخبر وهو كونها تابعة.

وقال بعضهم: إن العامل الثاني مقدر من جنس الأول , أما البدل فالأخفش والروماني والفارسي وأكثر المتأخرين ذهبوا إلى أن العامل فيه مقدر من جنس الأول استدلالا بالقياس والسماع.

ومذهب سيبويه والمبرد والصيرفي والزمخشري وابن الحاجب أن العامل في البدل هو العامل في المبدل منه إذ المتبوع في حكم الطرح.

وأما عطف النسق ففيه ثلاثة أقوال:

- قال سيبويه: العامل في المعطوف هو الأول بواسطة الحرف.

- وقال الفارسي وابن الحاجب: إن العامل في الثاني مقدر من جنس الأول

- قال بعضهم: العامل حرف العطف بالنيابة.




ولي عــودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محــــاضرات مــادة النـــحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: :::منتديات مسلك الدراسات الإسلامية بالكلية المتعددة التخصصات، سلوان-الناظور::: :: الفصول الدراسية الجامعية :: الفصل الرابع-
انتقل الى: