مرحبا بك أخي الزائر، المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا، إن لم يكن لديك حساب بعد فنتشرف بدعوتك لإنشائه
مرحبا بك أخي الزائر، المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا، إن لم يكن لديك حساب بعد فنتشرف بدعوتك لإنشائه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طرق التدريس في المجتمعات القديمة _ لقمان الحكيم نموذجا_

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mighis
عضو
عضو
mighis


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 26/04/2009

طرق التدريس في المجتمعات القديمة _ لقمان الحكيم نموذجا_ Empty
مُساهمةموضوع: طرق التدريس في المجتمعات القديمة _ لقمان الحكيم نموذجا_   طرق التدريس في المجتمعات القديمة _ لقمان الحكيم نموذجا_ Emptyالإثنين 11 مايو 2009 - 15:52

http://www.zshare.net/download/59888344b2bd7a5f/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aziz chatyan
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 23/04/2009

طرق التدريس في المجتمعات القديمة _ لقمان الحكيم نموذجا_ Empty
مُساهمةموضوع: من هو القاضي عياض !!!   طرق التدريس في المجتمعات القديمة _ لقمان الحكيم نموذجا_ Emptyالثلاثاء 12 مايو 2009 - 14:25

القاضي عياض رحمه الله
1* نسبه
هو أبو الفضل: عياض بن موسى بن عياض بن عمرون بن موسى بن عياض بن محمد بن عبد الله بن موسى بن عياض اليَحْصُبي الإمام العلامة يكنى أبا الفضل سبتي الدار والميلاد أندلسي الأصل.
-قال ولده محمد: كان أجدادنا في القديم بالأندلس ثم انتقلوا إلى مدينة فاس وكان لهم استقرار بالقيروان لا أدري قبل حلولهم بالأندلس أو بعد ذلك وانتقل عمرون إلى سبتة بعد سكنى فاس.

2* مكانته
-كان القاضي أبو الفضل إمام وقته في الحديث وعلومه عالماً بالتفسير وجميع علومه فقيهاً أصولياً عالماً بالنحو واللغة وكلام العرب وأيامهم وأنسابهم بصيراً بالأحكام عاقداً للشروط حافظاً لمذهب مالك رحمه الله تعالى شاعراً مجيداً رباناً من الأدب خطيباً بليغاً صبوراً حليماً جميل العِشرة جواداً سمحاً كثيرَ الصدقة دءوباً على العمل صلباً في الحق.

3* رحلته في طلب العلم وشيوخه
-رحل إلى الأندلس - سنة سبع وخمسمائة - طالباً للعلم فأخذ بقرطبة عن القاضي أبي عبد الله: محمد بن علي بن حمدين وأبي الحسين بن سراج وعن أبي محمد بن عتاب وغيرهم وأجاز له أبو علي الغساني وأخذ بالمشرق عن القاضي أبي علي: حسين بن محمد الصدفي وغيره وعني بلقاء الشيوخ والأخذ عنهم وأخذ عن أبي عبد الله المازري كتب إليه يستجيزه وأجاز له الشيخ أبو بكر الطرطوشي.
-ومن شيوخه: القاضي أبو الوليد بن رشد
-قال صاحب الصلة البشكوالية: وأظنه سمع من ابن رشد وقد اجتمع له من الشيوخ - بين من سمع منه وبين من أجاز له: مائة شيخ.
-وذكر ولده محمد منهم: أحمد بن بقي وأحمد بن محمد بن مكحول وأبو الطاهر: أحمد بن محمد السلفي والحسن بن محمد بن سكرة والقاضي أبو بكر بن العربي والحسن بن علي بن طريف وخلف بن إبراهيم بن النحاس ومحمد بن أحمد بن الحاج القرطبي وعبد الله بن محمد الخشني وعبد الله بن محمد البطليوسي وعبد الرحمن بن بقي بن مخلد وعبد الرحمن بن العجوز وغيرهم ممن يطول ذكرهم.

6* تصانيفه
وله التصانيف المفيدة البديعة منها:
1 - إكمال المعلم في شرح صحيح مسلم –
2- كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم أبدع فيه كل الإبداع وسلم له اكفاؤه كفايته فيه ولم ينازعه أحد من الانفراد به ولا أنكروا مزية السبق إليه بل تشوفوا للوقوف عليه وأنصفوا في الاستفادة منه وحمله الناس عنه وطارت نسخه شرقاً وغرباً
3- وكتاب مشارق الأنوار في تفسير غريب حديث الموطأ والبخاري ومسلم وضبط الألفاظ والتنبيه على مواضع الأوهام والتصحيفات وضبط أسماء الرجال وهو كتاب لو كتب بالذهب أو وزن بالجوهر لكان قليلاً في حقه وفيه أنشد بعضهم:
مشارق أنوار تـبـدت بـسـبـتة ومن عجب كون المشارق بالغرب؟
4- وكتاب التنبيهات المستنبطة على الكتب المدونة جمع فيه غرائب من ضبط الألفاظ وتحرير المسائل
5- وكتاب ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك
6- وكتاب الإعلام بحدود قواعد الإسلام
7- وكتاب الإلماع في ضبط الرواية وتقييد السماع وكتاب: بغية الرائد لما تضمنه حديث أم زرع من الفوائد 8- وكتاب الغنية في شيوخه وكتاب المعجم في شيوخ بن سكرة
9- وكتاب نظم البرهان على حجة جزم الأذان -
10- وكتاب مسألة الأهل المشروط بينهم التزاور.
ومما لم يكمله:
1- المقاصد الحسان فيما يلزم الإنسان
2-وكتاب العيون الستة في أخبار سبتة
3-وكتاب غنية الكاتب وبغية الطالب في الصدور والترسل
4-وكتاب الأجوبة المحبرة على الأسئلة المتخيرة
5-وكتاب أجوبة القرطبيين
6-وكتاب أجوبته عما نزل في أيام قضائه من نوازل الأحكام في سفر
7-وكتاب: سر السراة في أدب القضاة
-وكتاب خطبه وكان لا يخطب إلا بإنشائه.
-تاريخ مولده ووفاته
كان مولد القاضي عياض بسبتة في شهر شعبان سنة ست وتسعين وأربعمائة ( 496هـ)
وتوفي بمراكش في شهر جمادى الأخيرة وقيل في شهر رمضان سنة أربع وأربعين وخمسمائة (544هـ)
وقيل: إنه مات مسموماً سمه يهودي
ودفن رحمه الله تعالى بباب إيلان داخل المدينة. الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب
وقال ابن كثير في البداية والنهاية
ثم دخلت سنة أربع وأربعين وخمسمائة
وفيها كانت وفاة القاضي عِيَاض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض بن محمد بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي قاضيها أحد مشايخ العلماء المالكية وصاحب المصنفات الكثيرة المفيدة منها الشفا وشرح مسلم ومشارق الأنوار وغير ذلك وله شعر حسن وكان إماما في علوم كثيرة كالفقه واللغة والحديث والأدب وايام الناس ولد سنة ست وأربعين وأربعمائة ومات يوم الجمعة في جمادى الآخرة وقيل في رمضان من هذه السنة بمدينة سبتة رحمه الله

+وقال ابن خلكان
القاضي عياض القاضي أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض ابن محمد بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي كان إمام وقته في الحديث وعلومه والنحو واللغة وكلام العرب وأيامهم وأنسابهم
+ وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء
القاضي عِيَاض رحمه الله
الإمام العلامة الحافظ الأوحد شيخ الإسلام القاضي أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض بن عمرو بن موسى بن عياض اليحصبي الأندلسي ثم السبتي المالكي... تفقه بأبي عبد الله محمد بن عيسى التميمي والقاضي محمد بن عبد الله المسيلي واستبحر من العلوم وجمع وألف وسارت بتصانيفه الركبان واشتهر اسمه في الآفاق
-قال خلف بن بشكوال : هو من أهل العلم والتفنن والذكاء والفهم استقضي بسبتة مدة طويلة حمدت سيرته فيها ثم نقل عنها إلى قضاء غرناطة فلم يطول بها وقدم علينا قرطبة فأخذنا عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق التدريس في المجتمعات القديمة _ لقمان الحكيم نموذجا_
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: :::منتديات مسلك الدراسات الإسلامية بالكلية المتعددة التخصصات، سلوان-الناظور::: :: العروض والبحوث الجامعية-
انتقل الى: