مرحبا بك أخي الزائر، المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا، إن لم يكن لديك حساب بعد فنتشرف بدعوتك لإنشائه



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إلى عيادة وكل من يهتم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوال اليعقوبي
مشرفة


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

مُساهمةموضوع: إلى عيادة وكل من يهتم   الأربعاء 3 يونيو 2009 - 10:19


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استجابة لطلب الاخت عيادة التي طلبت منا محاضرات مادة فقه المعاملات
فها انا ذي أقدمها لها ولكل من هو بحاجة إليها ولكن بعدما قمت بتلخيصها تلخيصا متوسطا
أسأل الله العلي القدير ان أفيدكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوال اليعقوبي
مشرفة


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: إلى عيادة وكل من يهتم   الأربعاء 3 يونيو 2009 - 10:24



العقد في اللغة:

معناه الإحكام والربط والشد, ويطلق على الجمع بين أطراف الشيء’ سواء كان الربط حسيا أو معنويا من جانب واحد أو من جانبين.

وفي اصطلاح الفقهاء:

هو ارتباط إيجاب بقبول على وجه مشروع يثبت أثره في محله.

أركان العقد:

اختلف الفقهاء في تحديد أركان العقد فذهب:

- الأحناف => الإيجاب والقبول فقط وبقية العناصر ما هي إلا لوازم أو توابع تتبع الإيجاب والقبول.

- الجمهور => للعقد ثلاثة أركان هي:

1. العاقد (البائع والمشتري)

2. المعقود عليه (الثمن والمثمن)

3. صيغة العقد ( الإيجاب والقبول)

والاختلاف بين العلماء قائم في الاصطلاح فقط ولا تأثير له من حيث النتيجة لأن العقد لا يقوم إلا بهذه الأركان وإن تداخلت.

العقد بإرادة منفردة:(حالة شاذة)
الأصل في العقود أن يكون هناك عاقدان لكن في الإرادة المنفردة هناك عاقد واحد وتكون هذه الإرادة في بعض حالات البيع والزواج.

وذلك كشراء الأب مال الصغير لنفسه أو بيع مال نفسه من الصغير وهنا مقيد بأن يكون المبيع متساويا مع الثمن أو الشيء اليسير من الغير وهذا عند أبي حنيفة, وهذا خلافا للوصي.
أما الحنابلة: أجازوا تولي عاقد واحد عن الجانبين كالوكيل عن الطرفين في العقود.
أما في الزواج ففيه صور وهي:

1. أن يكون الشخص وليا من الجانبين كأن يزوج الجد بنت ابنه الصغيرة بابن ابنه الصغير.
2. إذا وكيلا من الجانبين كأن يقول زوجت موكلي فلان بموكلتي فلانة.
3. إذا كان أصيلا من جانب ووليا من جانب آخر كأن يتزوج ابن العم بنت العم الصغيرة التي تحت ولايته.
4. إذا كان أصيلا من جانب ووكيلا من جانب آخر كما لو وكلت امرأة رجلا ليزوجها من نفسه.
5. إذا كان وليا من جانب ووكيلا من جانب آخر مثل: زوجت ابنتي من موكلي.



عدل سابقا من قبل نوال اليعقوبي في الجمعة 12 يونيو 2009 - 10:14 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوال اليعقوبي
مشرفة


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: إلى عيادة وكل من يهتم   الأربعاء 3 يونيو 2009 - 10:32


عنصر الإيجاب والقبول في المعاملات الشرعية:
الإيجاب والقبول يكونان صيغة العقد أي العبارات الدالة على اتفاق الطرفين المتعاقدين. ويعرفهما الحنفية أن الإيجاب هو إثبات الفعل الخاص الدال على الرضا الواقع أولا من كلام أحد المتعاقدين أو ما يقوم مقامه سواء وقع من المملِّك أو من المتملك


الإيجاب هو ما صدر ممن يكون منه تمليك وإن جاء متأخرا والقبول هو ما صدر ممن يصير إليه الملك وإن صدر اولا.
والأصل العام في الإيجاب ان يقع من البائع أولا ويقع القبول من المشتري ثانيا والصيغة كما تكون أصالة بالعبارة اللفظية تكون بالوسائل البديلة عنها كالمعاطاة والإشارة والكتابة والمراسلة.
أساليب الصيغة:
]اللفظ أو القول: وهو الأكثر استعمالا في العقود بين الناس لسهولته وقوة دلالته ووضوحه والتعبير باللفظ هو الأداة الأصلية في التعبير عن الإرادة فيلجأ إليه متى كان العاقل قادرا عليه وبأي لفة يفهمها المتعاقدان ويصح بكل ما يدل على الرضى المتبادل ولا يشترط في القول عبارة مخصوصة لأن القاعدة الفقهية تقول: " العبرة في العقود للمقاصد والمعاني لا للألفاظ والمباني", أما عقد الزواج فاختلف الفقهاء في شأن الألفاظ المستعملة فيه نظرا لخطورته وقداسته فقال الحنفية والمالكية: يصح انعقاد الزواج بكل لفظ يدل على الملك في الحال كالتزويج والنكاح والتمليك والهبة بشرط توافر النية أو القرينة الدالة على أن المراد باللفظ هو الزواج وبشرط فهم الشهود للمقصود واستدلوا لذلك بأمرين
أ‌- أن عقد الزواج كغيره من العقود التي تنشأ بتراضي العاقدين فيصح بكل لفظ يدل على تراضيهما وإرادتهما.
ب‌- ورود لفظ الهبة والتمليك في القرآن الكريم والسنة دالا على صحة استعمالهما لابرام عقد الزواج.
- في القرآن الكريم: قوله تعالى في سورة الأحزاب: ﴿ وامرأة مومنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المومنين
- وفي السنة الشريفة: قوله صلى الله عليه وسلم للخاطب الذي يحفظ سورة من القرآن ولم يجد صداقا: « ملكناكها بما معك من القرآن».
أما الشافعية والحنابلة: فقد فصلوا في ذلك بين من يفهم العربية ومن لا يفهمها, فمن كان يفهمها فلا يصح زواجه إلى بلفظي التزويج والنكاح ومن لا يفهمها فيصح منه بالعبارة التي تؤدي الغرض المقصود.
وهنا يمكن ان يكون رأي المالكية والحنفية هو الأرجح لأن الزواج كغيره من العقود فيصح بكل لفظ ينبئ على الرضى والإرادة ولأن الخصوصية للنبي صلى الله عليه وسلم في الآية السابقة ليست في انعقاد زواجه بلفظ الهبة وإنما في صحة زواجه بغير عوض.
· والصيغة اللفظية العامة التي يرجحها الفقهاء في الإيجاب والقبول للدلالة عن الإرادة الجازمة هي بصيغة الماضي نحو: بعت واشتريت ورهنت وتزوجت وزوجت ... ولفظ قبلت أو رضيت وما في معناها بذكر الإيجاب يكفي ويغني عن إعادة ما تقدم في الإيجاب, ولو عبر الطرفان بالمضارع مقصودا به الحال انعقد العقد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوال اليعقوبي
مشرفة


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: إلى عيادة وكل من يهتم   الأربعاء 3 يونيو 2009 - 10:39


4. التعاقد بالكتابة:
يصح التعاقد بالكتابة بين المتعاقدين الغائبين لانها الفرصة السانحة لإجراء العقد بينهما بدون حرج أو مشقة, زلهذا وضع الفقهاء القاعدة القائلة:"الكتاب كالخطاب" والمراد بالكتاب الخطاب الذي تكتب فيه عبارة الإيجاب أو القبول موجهة من احد العاقدين إلى الآخر.
وحكم الكتابة: يبدأ عقب دخول الكتاب وقراءته ولا يبدأ منذ كتابة العبارة.
ويشترط في الكتابة لكي ينعقد بها العقد أن تكون مستبينة ( أي واضحة) ومصونة ( أي مسطرة بالطريقة المعهودة بين الناس) ومثل الكتابة المراسلة والمقصود بالمراسلة إرسال الرسول فيذهب الرسول فيخبر المرسل إليه بما قاله المرسل فإن قبل المرسل إليه صح العقد من حينها, ومثل الكتابة والمراسلة الاتصال الهاتفي.
ومن الفقهاء من اعتبر السكوت من وسائل التعاقد والحقيقة أن السكوت لا يعتبر من المسائل الشرعية في التصرفات والعقود, أما القاعدة الفقهية التي تقول: "السكوت في معرض الحاجة إلى بيان بيان" أي إقرار الشيء فإن ذلك في بعض المستثنيات منها:
¨ سكوت البكر في الزواج لقوله صلى الله عليه وسلم: " والبكر تستأذن وإذنها سكوتها"
¨ إذا ساوم شخص آخر في شراء مال وفيما هو يستلمه أخبره رجل ثقة بأن في المبيع عيبا فسكت فسكوته يعد رضا منه بالعيب.
¨ إذا رأى الولي الصغير يبيع ويشتري فسكت فيعتبر سكوته إذنا له بالتصرف.
¨ سكوت احد المتعاقدين في التلجأة وهو ان يلجأ شخص إلى آخر بالتعاقد فيتخذ من العقد الصوري معه ستارا ظاهرا خوفا على ماله من غاصب أو ظالم, فإذا قال صاحبه: قد بدا لي أن أجعله بيعا صحيحا فسكت يعد سكوته صحيحا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوال اليعقوبي
مشرفة


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: إلى عيادة وكل من يهتم   الأربعاء 3 يونيو 2009 - 11:00


شروط الإيجاب والقبول:
1. وضوح دلالة الإيجاب والقبول: أي أن يكون كل من الإيجاب والقبول واضح الدلالة على مراد العاقدين بأن تكون مادة اللفظ المستعمل لهما في كل عقد تدل على نوع العقد المقصود للعاقدين لغة او عرفا, لان الإرادة الباطنة خفية ولأن العقود يختلف بعضها عن بعض في موضوعها وأحكامها فإذا لم يعرف باليقين أن العاقدين قصدا عقدا بعينه لا يمكن إلزامهما بأحكامه الخاصة به.
2. موافقة القبول للإيجاب: بأن يرد على كل ما اوجبه الموجب وبما أوجبه أي على كل محل العقد ومقدار العوض في عقود المعاوضات سواء أكانت الموافقة حقيقية أو ضمنية.
3. اتصال القبول بالإيجاب: ويتحقق اتصال القبول بالإيجاب بثلاثة أمور:
أ‌- وقوع الإيجاب والقبول في مجلس واحد:فلا يجوز أن يكون الإيجاب في مجلس والقبول في مجلس آخر لأن الإيجاب لا يعد جزء من العقد إلا إذا التحق به القبول.
ب‌- أن لا يصدر من أحد العاقدين ما يدل على إعراضه عن العقد:بأن يكون الكلام في موضوع العقد وأن لا يتخلله فصل بكلام أجنبي يعد قرينة على الإقرار بالعقد فإن ترك الموجب مجلس العقد أو ترك الطرف الآخر المجلس بعد صدور أو تشاغل الطرفان في موضوع آخر لا صلة له بالعقد بطل الإيجاب
ت‌- بقاء الإيجاب صحيحا إلى وقوع القبول: إذا استمر بقاء الإيجاب صحيحا إلى وقوع القبول انعقد البيع وتم أما إن اعترضه معترض بأن رجع الموجب عن إيجابه أو حدث له ما يثبت أهليته كموت أو جنون فإن العقد لا يتم بفقدان أحد شطريه وهو الإيجاب, فلا يصادف القبول إذا وقع بعد ذلك ما يرتبط به غير أن رجوع الموجب عن إيجابه قبل القبول ليس أمرا مسلما عند جميع الفقهاء, فقد ذهب جمهور من الحنفية والشافعية والحنابلة إلى جواز رجوعه لأنه يملك حق الرجوع عنه ما دام الآخر لم يقبل. وذهب المالكية: إلى التفريق في هذا الإيجاب بين عقود التبرعات وعقود المعاوضات فقالوا بوجوب الالتزام في التبرعات لانها معروف ومن ألزم نفسه معروفا لزمه الوفاء به, كما قالوا بمثل ذلك في عقود المعاوضات التي تمت بصيغة الماضي فإن الموجب التزم بإيجابه فلا يجوز له الرجوع عنه حتى يقبل الطرف الآخر أو يرفض, وإذا كان الإيجاب بصيغة المضارع فإنه يحلف أنه ما أراد البيع بل كان مازحا فيجوز له الرجوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوال اليعقوبي
مشرفة


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: إلى عيادة وكل من يهتم   الأربعاء 3 يونيو 2009 - 11:54


كان هذا فيما يخص المحاضرات التي حضرناها في المدرج
والتي ألقاها الأستاذ علينا أما ما دون ذلك
فنظرا لضيق الوقت زودنا أستاذنا الفاضل بمطبوعين وهما عند مكتبة زياد
أحدهما : الأهلية والولاية
والآخر: العقود
وهناك أيضا خطاطات بها أقسام العقود من مختلف الإعتبارات
فلا تنسوها
وأسأل الله لجميع طلبتنا النجاح بتفوق
ولا تنسونا من صالح دعائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayada
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: إلى عيادة وكل من يهتم   الأربعاء 3 يونيو 2009 - 14:17

السلام عليكم ورحمة الله
okhti laki mini jazila achokr ja3ala assealo allah an yo3inaki fi hayatiki wadirassatiki kama atamana lijami3 atalaba binajah watafawo9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mighis
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 26/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: إلى عيادة وكل من يهتم   السبت 6 يونيو 2009 - 10:46

جزيت خيرا أختي نوال على هذا المجهود المبذول لتزويد الطلبة بما فاتهم من محاضرات
ومساعدتهم على استدراك ما كان غير تام عندهم
ولك الأجر والثواب

لدي ملاحظة بسيطة بالنسبة لما يتعلق بأركــــان العقد فقلتِ:
1. العقد (البائع والمشتري)
وأظن أنك قصدت: العـــاقد وليس العقد
والعاقد أو العاقدان هما البائع والمشتري


بالتوفيـــــــــــق لجميع الطلبـــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayada
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: إلى عيادة وكل من يهتم   الأحد 7 يونيو 2009 - 15:57

السلام عليكم ورحمة الله
binissbati lilmatbo3 hal kila almihwarayn(al ahlya walwilaya )mo9araran lil imtihan????????????????? am al ahlya fa9at kama akhbarani ahad atolab?soeal 2 hal binissbati limadat ossol alfi9h sayadkholo kadalika mihwar al adila almokhtalaf fiha(ay almatbo3 aladi fih tabssit lihadihi al adila)????????? chokran 3ala hossn al issrae wa alijaba wafa9akom alah w iyana antadiro ijabatakom?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MED ALI
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: إلى عيادة وكل من يهتم   الإثنين 8 يونيو 2009 - 6:23

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
ساجيب عن سؤاليك الأخت عيادة
بالنسبة لأصول الفقه لديك خياران:إما أن تراجعي القياس +قوادح القياس+سؤال البحث
و إما أن تراجعي جميع الأدلة الأخرى: الكتاب السنة الاجماع الاستحسان المصلحة المرسلة العرف شرع من قبلنا قول الصحابة الاستصحاب+سؤال البحث إذن فالأدلة المختلف فيها الموجودة في المطبوع ملزمون بها كذلك.
بالنسبة لمادة المعاملات فعلى حد علمي أن الأستاذ لم يحدد وإنما جعل الكل
ملاحظة في السنة الماضية طرح سؤالين اختياريين الأول في العقود و الثاني في الأهلية وللطالب أن يجيب في أيهما أراد
نسأل الله التوفيق لجميع الطلبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوال اليعقوبي
مشرفة


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: إلى عيادة وكل من يهتم   الجمعة 12 يونيو 2009 - 10:19

mighis كتب:

جزيت خيرا أختي نوال على هذا المجهود المبذول لتزويد الطلبة بما فاتهم من محاضرات
ومساعدتهم على استدراك ما كان غير تام عندهم
ولك الأجر والثواب

لدي ملاحظة بسيطة بالنسبة لما يتعلق بأركــــان العقد فقلتِ:
1. العقد (البائع والمشتري)
وأظن أنك قصدت: العـــاقد وليس العقد
والعاقد أو العاقدان هما البائع والمشتري


شكرا لك أخي الفاضل على الملاحظة تم تعديل الخطأ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة
المشرفة العامة
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
الموقع : http://www.islamyat-nador.on.ma/

مُساهمةموضوع: رد: إلى عيادة وكل من يهتم   السبت 13 يونيو 2009 - 16:46

سلام الله عليك ورحمته تعالى وبركاته

مجهود تشكرين عليه
فجزاك المولى
خير الجزاء

::

فيما يخص أساليب صيغة الإيجاب والقبول
كتبت الأسلوب الأول اللفظ أو القول
ثم انتقلت مباشرة الى الأسلوب الرابعوهو التعاقد بالكتابة
في حين لم تكتبي أسلوبين وهما :أسلوب التعاقد بالتعاطي أو المعاطاة
وأسلوب التعاقد بالإشارة
لا أدري هل انتقلت مباشرة الى الاسلوب الأخير
أم أن في الأمر سهوا....}
::

والآية الكريمة

قوله تعالى في سورة الأحزاب: [وامرأة مومنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي
[ أن يستنكحها خالصة لك من دون المومنين
الآية:49-50
::

دمت بحفظ
المولى

..
.

_________________
Image Hosted by  مركز رفع الملفات والصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوال اليعقوبي
مشرفة


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: إلى عيادة وكل من يهتم   الأحد 14 يونيو 2009 - 6:15


السلام عليكم
شكرا لك أختي فاطمة على التنبيه ..
وسبب ذلك الخطأ يكمن في أني كتبت الملخص في الوورد ثم بدأت
بنقله جزءا جزءا فإذا بي قد قفزت أسلوبين
عندما عدت إلى المحفوظ لدي بصيغة الوورد وجدتها مكتوبة كلها
لذا أعتذر مجددا وأرجو من الأخت عيادة وكل من أخذ شيئا من هذا الملخص أن
ينتبه لهذا السهو
وأجدد اعتذاري
وها هو الرابط يتوفر على ما كنت قد كتبته كاملا وافيا
وأسأل الله السداد والثبات والنجاح بتفوق لي ولكل الطلبة والطالبات
مع التحية

http://www.zshare.net/download/61354366772b36a9/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MED ALI
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: إلى عيادة وكل من يهتم   الأحد 14 يونيو 2009 - 15:14

لسلام عليكم
بارك الله فيك الأخت نوال على المجهود القيم
و جزى الله أختنا الفاضلة فاطمة على التنبيه
و وفقكما الله وسائر الطلبة للنجاح آمــــــــــــــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــــــــــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ayada
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 30/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: إلى عيادة وكل من يهتم   الإثنين 15 يونيو 2009 - 15:52

chokran lakii okhti konto 9ad hafidto atari9a alola fa9at labaess sa ahfado almohadara almo3addala wasoeali hal fa9at dalika ma nahno motalabona bih am ana honaka achyae akhra ghayraha??????? 3indi doross assana almadya min khotatat www walakin la adri ahadihi koloha motalabon biha fi al imtihan arjo al ijabata minkom li anana 3ala abwab alimtihan atamana an takono wofi9tom alyawm fi ijtyaz alyawm al awal min alimtihan bikhayr
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هدى
المدير
avatar

عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: إلى عيادة وكل من يهتم   الإثنين 15 يونيو 2009 - 17:21

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أختي عيادة نحن مطالبون بالمحاضرات التي لخصتها الأخت نوال
وبمطبوعين: مطبوع العقود،، ومطبوع الأهلية والولاية
كما أن الغد هو أول يوم من الأيام التي سننجز فيها الامتحانات
وجدول استعمال الزمن الخاص بامتحاناتنا هو على بوابة المنتدى
ألق عليه نظرة
وفقك الله

_________________
قال تعالي: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islamyat-nador.on.ma
 
إلى عيادة وكل من يهتم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: :::منتديات مسلك الدراسات الإسلامية بالكلية المتعددة التخصصات، سلوان-الناظور::: :: الفصول الدراسية الجامعية :: الفصل الرابع-
انتقل الى: