مرحبا بك أخي الزائر، المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا، إن لم يكن لديك حساب بعد فنتشرف بدعوتك لإنشائه



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حصص تدعيمية من قبل محمد بودادن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نوال اليعقوبي
مشرفة


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

مُساهمةموضوع: حصص تدعيمية من قبل محمد بودادن   الأربعاء 22 أبريل 2009 - 17:04



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قام أستاذنا الصاعد الطالب النجيب محمد بودادن وبطلب منا بحصة تدعيمية لبعض الطلبة في مادة العروض, صباح هذا اليوم في حوالي الساعة الثامنة والنصف.



وكان ملخص ما قام بتناوله كالآتي:



الوحدات الصوتية:

- السبب الخفيف ( حركة – سكون)

- السبب الثقيل ( حركة – حركة)

- الوتد المجموع ( حركة – حركة – سكون)

- الوتد المفروق ( حركة سكون حركة)

- الفاصلة الصغرى ( حركة- حركة- حركة – سكون)

- الفاصلة الكبرى ( حركة- حركة- حركة- حركة- سكون)

وقد جمعت هذه الوحدات في : لم أر على ظهر جبل سمكة

وقد قام بشرح واف لما ذكر أعلاه مع التطبيق والتعزيز بالأمثلة.

ثم قدم لنا خلاصة جمع فيها البحور الشعرية: أسماؤها مع التفعيلات التي يتركب منها كل بحر وهي كالآتي:

1. وزن البحر الطويل:

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن ***...............................

طويل له دون البحور فضائل *** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل

2. وزن البحر المديد:

فاعلات فاعلن فاعلاتن فاعلن ***..............................

لمديد الشعر عندي صــــفات *** فاعلاتن فاعلن فاعلات

3. وزن البحر البسيط:
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن ***...........................

إن البسيط لديه يبسط الأمل *** مستفعلن فاعلن مستفعلن فعل

4. وزن البحر الوافر:
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن *** ...........................

بحور الشعر وافرها جميل *** مفاعلتن مفاعلتن فعول



5. وزن البحر الكامل:
متفاعلن متفاعلن متفاعلن *** ............................

كمال الجمال من البحور الكامل *** متفاعلن متفاعلن متفاعل


6. وزن البحر الهزج:
مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن *** ................................

على الأهزاج تسهيل *** مفاعيلن مفاعيل

7. وزن البحر الرجز:
مستفعلن مستفعلن مستفعلن ***..............................

في أبحر الأرجاز بحر يسهل *** مستفعلن مستفعلن مستفعل

8. وزن البحر الرمل:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن *** ..........................

رمل الأبحر يرويه الثقات *** فاعلاتن فاعلاتن فاعلات

9. وزن البحر السريع :
مستفعلن مستفعلن مفعولات *** ...............................

بحر سريع ماله ساحل *** مستفعلن مستفعلن مفعلا

10. وزن البحر المنسرح:
مستفعلن مفعولات مستفعلن *** ................................

متسرح فيه يضرب المثل *** مستفعلن مفعولات مستفعل

11. وزن البحر الخفيف:
فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن *** .............................

يا خفيفا خفت به الحركات *** فاعلاتن مستفع لن فاعلات

12. وزن البحر المضارع:
مفاعيلن فاع لاتن مفاعيلن *** .................................

تعد المضارعات *** مفاعيلن فاعلات *

13. وزن البحر المقتضب:
مفعولات مستفعلن مستفعلن *** ...........................

اقتضب كما سألوا *** مفعولات مستعل*

14. وزن البحر المجتث:
مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن *** .............................

إن جثت الحركات مستفع لن فاعلات *

15. وزن البحر المتقارب:
فعولن فعولن فعولن فعولن *** ....................................



عن المتقارب قال الخليل *** فعولن فعولن فعولن فعولن

16. وزن البحر المتدارك:
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن *** ..................................

حركات المحدث تنتقل *** فعلن فعلن فعلن فعل



وليكن في علم الجميع أن الطالب الفاضل محمد قد وعدنا بحصة ثانية في مادة العروض وذلك في يوم الأربعاء المقبل في حوالي الساعة 08.30 لمن أراد الحضور للإستفادة ...

فجزا الله عنا محم خير الجزاء وأكرمه الله في الدنيا والآخرة

ــــــــــــــــــ

* للإشارة البحور التي وردت علامة نجمة بجانبها تستعمل مجزوءة غير تامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة
المشرفة العامة
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
الموقع : http://www.islamyat-nador.on.ma/

مُساهمةموضوع: رد: حصص تدعيمية من قبل محمد بودادن   الأربعاء 22 أبريل 2009 - 17:22

جزيت خيرا أختي نوال
على موضوعك
..
.

كانت حصة رائعة
استفدنا فيها الكثير
وأسأل الله أن يبارك في أستاذنا
ويزيده علما على علم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ustaz
عضو
عضو


عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: حصص تدعيمية من قبل محمد بودادن   الخميس 23 أبريل 2009 - 8:34

حروف القافية

تتكون القافية من حرف أساسي ترتكز عليه يعرف باسم " الروي " . والروي هو آخر حرف صحيح في البيت ترتكز عليه القصيدة . وهو عماد القافية ومركزها وما عداه من الوصل والردف والتأسيس والخروج يدور حوله .
والروي اقل شيء تتألف منه القافية إن كان ساكنا فإذا زاد الشاعر شيئا آخر فلهذه الزيادة اصطلاحات . أولا : الوصل : وهو حركة المد المتولد عن إشباع حركة الروي بحركة مد أو هاء ساكنة فيكون ألفا أو واوا أو هاء ساكنة أو محركة . مثال الهاء الساكنة وصلا :
بيض الحمائم حسبهنهْ
إني أردد سجعهنهْ
ثانيا : الخَروج : حركة هاء الوصل ـ إشباعها ـ مثل شبابهُ تلفظ ( شبابهو) فالواو التي نتجت عن إشباع الهاء تسمى خَروجا . فالواو والياء والألف التي تنتج عن الإشباع تسمى خَروجا .
ثالثا : الرِدف : حرف مد أو لين قبل الروي مباشرة مثل ، أوطان ، هيمان ، جوعان ، تعبان سواء كان هذا الروي ساكنا أو متحركا .ويجب على الشاعر متى بدء قصيدته باستخدام الردف أن يلتزم به طوال القصيدة وإلا اعتبر ذلك عيبا من عيوب القافية يسمى "سناد الردف " . مثال على قصيدة مشتملة على ردف وروي ووصل وخَروج
نجا وتماثل ربانها
ودق البشائر ركبانها
تحول عنها الأذى وانثنى
عباب الخطوب وطوفانها
الألف قبل النون للتأسيس ، والنون هي الروي والهاء هو الوصل والألف هي الخَروج .
رابعا : التأسيس : حرف مد بينه وبين حرف الروي حرف صحيح مثل ، حاجب ، صاحب ، شبابه ، عتابه .. الخ فالألف هنا تسمى التأسيس والروي هو الباء والحرف الواقع بين الروي وحرف التأسيس يسمى الدخيل .
الدخيل : هو الحرف الذي يفصل بين الروي وحرف الألف الذي يسبقه ولا يشترط في الدخيل اتحاد النوع .ولكن وجود التأسيس يستلزم وجود الدخيل ،والعكس صحيح .
قد يجتمع التأسيس والدخيل والروي والوصل والخروج في قافية واحدة مثل قول بشارة الخوري :
قف في ربى الخلد واهتف باسم شاعره
فسدرة المنتهى أدني منابــــــره
وإن كانت الألف من كلمة أخرى سابقة والكلمة التي فيها الروي منفصلة عنها بمعنى أنها ليست ضميرا فلا تسمى تأسيسا ولا تلزم . أما إذا كانت منفصلة والروي ضمير أو جزء من ضمير مثل حياتي ، هما فيصح التأسيس .

الحروف التي لا تصلح أن تكون رويا إلا بشروط

الحروف التي لا تصلح أن تكون رويا : حروف المد الثلاثة والهاء ، والتنوين " تنوين الترنم " كقول جرير :
أقلي اللوم عاذل والعتابن
وقولي إن أصبت لقد أصابن
الأحرف التي تصلح رويا ووصلا بقيود هي : الألف والواو والياء والهاء وتاء التأنيث وكاف الخطاب . فأن التزم الشاعر ما قبلها كان ما قبلها رويا وإلا كانت هي الروي .
تصلح الألف للروي والوصل إن كانت أصلية وكان ما قبلها مفتوحا ولم يلتزم الشاعر ما قبلها كروي . حينها تسمى قصيدة مقصورة ، أما إذا التزم الشاعر ما قبلها كروي أصبحت الألف وصلا . والألف غير الأصلية هي ألف التثنية وألف الإطلاق وهو الحرف المتولد عن إشباع الحرف مثل له ويلفظ لهو ، والألف المنقلبة عن نون التوكيد الخفيفة وكذلك ألف أنا وألف ها الغائبة مثل لها . وإليك مثال لقصيدة لخليل مطران المقصورة :
ولقد علوت سراة أدهم لو جرى
في شأوه برق تعثر أو كبا
يجري على عجل فلا يشكو الوجى
قدَّ النهار ولا يمَلُّ من السرى
وإليك مثال عن الروي الحرف الذي قبل الألف والألف وصل .
قال أبو العلاء المعري

منك الصدود ومني بالصدود رضا
من ذا علي بهذا في هواك قضى
بي منك ما لو غدا بالشمس ما طلعت
من الكآبة أو بالبرق ما ومضا
إذا الفتى ذم عيشا في شبيبته
فما يقول إذا عصر الشباب مضى
وقد تعوضت عن كل بمشبهه
فما وجدت لأيام الصبا عوضا
جربت دهري فما تركت
لِيَ التجارب في ود امرئ غرضا
تصلح الياء كروي ووصل إن كانت أصلية وما قبلها مكسورا ولم يلتزم الشاعر ما قبلها . والياء غير الأصلية هي ياء الإطلاق وياء المتكلم مثل ياء عني .
وإذا التزم الشاعر ما قبلها كان رويا وكانت الياء وصلا حتى لو كانت أصلية .
وإن كانت الياء أصلية متحركة ـمع تحرك قبلها أو سكونه ـ تعين أن تكون الياء رويا ومثال قول شوقي :
أولا : مثال الياء المتحركة مع تحرك ما قبلها :
وما العشق إلا لذة ثم شقوة
كما شقي المخمور بالسكر صاحِيا
ثانيا : مثال الياء المتحركة وما قبلها ساكنا :
جبريل أنت هدى السماء وأنت برهان العنايةْ
ابسط جناحيك اللذين هما الطهارة والهدايةْ
تصلح الواو للروي والوصل إن كانت ممدودة أصلية وكان الحرف الذي قبلها مضموما ولم يلتزم الشاعر ما قبلها .والواو غير الأصلية هي واو الإطلاق وواو الجماعة والواو اللاحقة لضمير الجمع مثل شعارهمُ وتلفظ شعارهمو .
تصلح الهاء أن تكون رويا ووصلا إن كانت أصلية من بنية الكلمة وكان ما قبلها محركا ، وما عدا ذلك تكون وصلا . والهاء ثلاثة : هاء السكت وهاء الضمير الساكنة ، وهاء الضمير المتحركة . والهاء بعد الردف تكون رويا مثل أتاها وبناها الخ ، وإن كانت الهاء للسكت أو هاء الضمير أو تاء التأنيث الساكنة التي تنطق هاء فأنها في هذه الحالة تكون وصلا لا رويا .
وإن كان قبل الهاء حرف مد أو لين تكون الهاء هي الروي وما قبلها ردفا مثل :
فلا كان بانيها ولا كان ركبها
ولا كان بحر ضمها وحواها
تاء التأنيث والمقصود تاء التأنيث المتحرك ما قبلها ـ أي التي ليس قبلها مدة مثل زلت ، استحلت ، تخلت ـ فإذا لم يلتزم الشاعر الذي قبلها اعتبرت رويا سواء كانت محركة بالكسر أو بياء المتكلم واعتبرت حركتها هي الوصل وإذا التزم الشاعر ماقبلها رويا كانت وصلا وحركتها خروجا .
كاف الخطاب التي لم يكن قبلها مد والتزم الشاعر ما قبلها رويا كانت وصلا وإلا أصبحت هي الروي .ويجوز اعتبارها في المثال الأول رويا كذلك . أما إذا سبق الكاف حرف من أحرف المد الثلاثة فإنه يتعين أن تكون الكاف رويا ..
القافية وحركاتها
القافية المقيدة ، هي ما كانت ساكنة الروي سواء كانت مردفة أم خالية من الردف .
القافية المطلقة : هي ما كانت متحركة الروي وسواء وصلت بهاء الوصل ( ساكنة أم متحركة ) .
القافية : هي المقاطع الصوتية التي تكون في أواخر ابيات القصيدة أي المقاطع التي يلزم تكرار نوعها في كل بيت .
الحروف التي تشتمل عليها القافية بوضع معين هي ستة : الروي ، الردف ، الدخيل ، التأسيس ، الوصل والخَروج .
إذا بدأ الشاعر القافية بردف في أول بيت عليه أن يلتزم ببقية الأبيات وهي قسمان ، ردف بالألف وردف بالياء والواو .
حركات القافية
أولا : المجرى : حركة الروي المطلق كفتحة الميم من صاما أو كسرة اللام من على الجبلِ
ثانيا : النفاذ : حركة هاء الوصل كفتحة الهاء في شعارها الخ
ثالثا : الحذو : حركة الحرف الذي قبل الردف .
رابعا : الإشباع : حركة حرف الدخيل .
خامسا : الدس : حركة ما قبل التأسيس .
سادسا : التوجيه : حركة ما قبل الروي المقيد .
أهم عيوب القافية
أولا : التضمين : أي ألا يستقل البيت بمعنا .
ثانيا : الايطاء : إعادة كلمة الروي بلفظها ومعناها بعد سبعة أبيات أو أقل .
ثالثا : الإقواء : اختلاف حركة الروي المطلق كأن تكون مرفوعة وتم كسرها .
رابعا : السناد : وهو اختلاف ما يراعى قبل الروي من الحروف والحركات . والسناد نوعان الأول سناد التأسيس والثاني سناد الردف. خامسا : سلامة القافية ، وهي أن تخلو من اختلاف الحركة التي قبل الروي
دوائر العروض
الأولى : دائرة المختلف ونسميها دائرة الطويل وتشمل على ثلاثة أبحر هي الطويل والمديد والبسيط .
الثانية : دائرة المؤتلف ونسميها دائرة الوافر وتشمل على بحرين هما الوافر والكامل.
الثالثة : دائرة المجتلب ونسميها دائرة الهزج وتشمل على ثلاثة أبحر هي الهزج والرجز والرمل .
الرابعة : دائرة المشتبه : ونسميها دائرة السريع وتشمل ستة أبحر هي : السريع والمنسرح والمضارع والخفيف والمقتضب والمجتث .
والخامسة : دائرة المتفق ونسميها دائرة المتقارب وتشمل بحرين هما المتقارب والمتدارك .
تتكون مقاطع كل دائرة من أسباب وأوتاد .

المقاطع العروضية

1- السبب الخفيف: يتكون من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن مثل: عن قد هل الخ.
2- السبب الثقيل: يتكون من حرفين متحركين مثل: لَكَ
3- الوتد المجموع: يتكون من ثلاثة أحرف الثالث فيها ساكن والآخران متحركان مثل: إلى، على، مضى، قضى، مشى
4- الوتد المفروق: يتكون من ثلاثة أحرف ثانيها ساكن والآخران متحركان مثل: بَيْنَ، أين، قام، سوف، لان الخ
5- الفاصلة الصغرى: تتكون من أربعة حروف أخرها ساكن مثل: لعبت، سألت، ضحكت الخ
6- الفاصلة الكبرى تتكون من خمسة حروف آخرها ساكن مثل: غَمَرَنا، شجرةٌ الخ.

أنواع الزحاف

الزحاف: تغيير يحدث في حشو البيت غالبا وهو خاص بثواني الأسباب ومن ثم لا يدخل الأوتاد. ودخوله في بيت من القصيدة لا يستلزم دخوله بقية الأبيات.
أولا: الزحافات البسيطة أو المفردة
1- الإضمار: تسكين الثاني المتحرك من التفعيلة ويكون في متفاعلن.
2- الخبن: حذف الثاني الساكن ويكون في فاعلن، فاعلاتن، مستفع لن، مستفعلن، مفعولات.
3- الطي: حذف الرابع الساكن بشرط أن يكون ثاني سبب ويكون في مستفعلن و مفعولاتُ
4- الوقص: حذف الثاني المتحرك ويكون في متفاعلن فقط.
5- العصب: إسكان الخامس المتحرك وذلك في مفاعلتن.
6- القبض: حذف الخامس الساكن، وذلك في فعولن، مفاعيلن.
7- الكف: حذف السابع الساكن بشرط أن يكون ثاني سبب ويكون بالتفعيلات التالية: مفاعيلن، فاعلاتن، فاع لاتن، مستفع لن.
8- العقل: حذف الخامس المتحرك، وذلك في مفاعلتن.

ثانيا: الزحاف المزدوج

1- الخبل: اجتماع الخبن والطي وتدخل في مستفعلن، مفعولاتُ. 2- الخزل: اجتماع الإضمار والطي وتكون في متفاعلن فتصير بعد الخزل 3- الشكل: اجتماع الخبن والكف ويكون في فاعلاتن وتصير بعد الشكل فعلاتُ بتحريك التاء. 4- النقص: اجتماع العصب والكف وتكون في مفاعلتن فتصير مفاعلْتُ وتتحول إلى مفاعيلُ. والنقص يكون في مجزوء الوافر أكثر منه في الوافر التام.

العلة وأقسامها

العلة العروضية: كل تغيير يطرأ على تفعيلة العروض أو الضرب، وإذا ورد هذا التغيير في أول بيت من القصيدة التزم في جميع أبياتها.
أولا علة في الزيادة
1- التذييل: زيادة حرف واحد على ما آخره وتد مجموع وتدخل في البحور التالية: المتدارك، الكامل، مجزوء البسيط، فاعلان، متفاعلان، مستفعلان.
2- الترفيل: زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع ويدخل في الحور التالية: المتدارك فتصير فاعلن فاعلاتن، والكامل فتصير متفاعلن متفاعلاتن.
3- التسبيغ: زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف وذلك في الرمل فقط وفيه تتحول فاعلاتن إلى فاعلاتانْ.
ثانيا: علل النقص
1- القطف: اجتماع العصب مع الحذف وتدخل في مفاعلتن في الوافر
2- الحذف: إسقاطج السبب الخفيف من التفعيلة وتكون التالية: فعلون فتصير فعو وفي مفاعيلن فتصير مفاعي، وفي فاعلاتن فتصير فاعلا.
3- القطع: حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله. وتكون في: فاعلن فتصير فاعلْ أو (فعْلن) وفي مستفعلن فتصير مستفعلْ وتنقل إلى مفعولن، وفي متفاعلن فتصير متفاعلْ أو فعَلاتنْ.
4- القصر: حذف ساكن السبب الخفيف وإسكان ما قبله وذلك في فعولن فتصير فعولْ، وفي فاعلاتن فتصير فاعلاتْ أو فاعلانْ، وفي مستفع لن فتصير مستفع لْ أو مفعولن.
5- البتر: اجتماع القطع مع الحذف وذلك في قعولن فتصير فع. وفاعلاتن فتصير فاعلا أو فاعلْ.
6- الحذذ: حذف الوتد المجموع من آخر التفعيلة ويكون في متفاعلن فتصير بالحذذ مُتَفا أو (فَعَلن) وهذا خاص بالبحر الكامل.
7- الصّلم: حذف الوتد المفروق من آخر التفعيلة ويكون في مفعولاتُ وبالصلم تصير مفعو وتنقل إلى فعْلن، وهذا خاص بالسريع.
8- الوقف: إسكان السابع المتحرك ويكون أيضا في مفعولاتُ فتصير بالكسف مفعولاتْ.
9- الكسف: حذف السابع المتحرك، ويكون في مفعولاتُ فتصير بالكسف مفعولا وتنقل إلى مفعولن.

الزحافات والعلل

الزحاف الجاري مجرى العلة
زحاف يدخل على العروض والضرب وقد يصاحبه نوع من أنواع العلة وهو ملزم إن ورد في أحد الأبيات.
1- القبض في عروض الطويل وكذلك في أحد أضربها.
2- الخبن في بعض أنواع المديد بمصاحبة الحذف.
3- الخبن في بعض أنواع البسيط.
4- الخبن في عروض مخلع البسيط وضربه بمصاحبة القطع.
5- العصب في نوع من ضربي مجزوء الوافر.
6- الإضمار في بعض أنواع الكامل بمصاحبة الحذذ.
7- الطي في بعض أنواع السريع مبصاحبة الكسف أو الوقف
8- الخبل في أنواع أخرى من السريع وذلك بمصاحبة الكسف فتصير مفعولات فعِلن.
9- الطي في بعض أنواع المنسح.
10- الطي في عروض المقتضب.
11- الخبن في بعض أنواع المتدارك بمصاحبة الترفيل.
12- الخبن في بعض أنواع مجزوء الخفيف بمصاحبة القصر.
ثانيا: العلة الجارية مجرى الزحاف
تغييرات على بعض مقاطع التفعيلة في العلة والحشو تحدث في الأوتاد وليس في الأسباب أي إنها زحاف في الأوتاد تدخل على العلة والحشو وهي غير ملزمة.
1- التشعيث: حذف أول الوتد المجموع وهو خاصب المجتث والخفيف ويدخل على فاعلاتن فتصبح فالاتن.
2- الحذف: وهو إسقاط السبب الخفيف من التفعلية ويدخل في فعولن فتصبح فعو، وهو خاص بالمتقارب
3- الخرم: أي إسقاط أول الوتد المجموع في صدر المصراع الأول. ويدخل في الطويل والمتقارب والمضارع والوافر والهزج ويكون في التفاعيل التالية: مفاعلتن فتصير فاعلتن، وفعولن فتصير عولن ، ومفاعيلن فتصير فاعيلن، أو مفعولن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ustaz
عضو
عضو


عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

مُساهمةموضوع: الدرس الأول في العروض   الخميس 23 أبريل 2009 - 8:41

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
قد ارتأيت أن أضع دروسا في علم العروض لمزيد من الإيضاح والبيان
ستكون الدروس بشكل مجزأ وقصيرة إلى حد ما ليسهل الاستيعاب

بداية لا بد للدارس أن يطلع على نشأة هذا العلم ومبدعه الخليل بن أحمد الفراهيدي -رحمه الله-
واختصارا للوقت يمكن الاطلاع على كل ذلك من خلال هذا الموضوع
هنا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(( الـــــدرس الأول)) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصطلحات عروضية:
لكل علم مصطلحاته وهذه المصطلحات هي المفتاح لهذه العلوم والدارس لعلم العروض ينبغي أن يحفظ المصطلحات العروضية قبل الدخول في هذا العلم وسأبدأ بعرض المصطلحات

البيت الشعري :تتألف كل قصيدة من عدد من السطور المتوازية يسمى كل سطر بيتا شعري.
الشطر:يتألف كل بيت من جزأين متوازيين كل جزء يسمى شطرا
صدرالبيت : يسمى الشطر الأول(ما هو الشطر؟) الصدر
العجز:ويسمى الشطر الثاني عجز البيت
التفعيلات: الملاحظ أن الكلام يتألف من حروف بعضها ساكن والآخر متحرك
والتفعيلة هي مجموعة من الحركات والسكنات مرتبة على نحو معين فمثلا إذا كانت الكلمة مؤلفة من خمس حروف حرف متحرك يليه ساكن ثم متحرك فمتحرك ثم ساكن فهي تشكل تفعيلة تسمى
(فَاعِلُنْ) (لاحظ حركات التفعيلة)
وعدد التفعيلات في العروض ثماني وقبل البدء بعرض التفعيلات أنوه إلى أنه يرمز للحرف المتحرك بــ/ وللساكن بــ ه والتفعيلات هي :
فَاعِلُنْ /ه//ه ( أي متحرك -ساكن-متحرك-متحرك-ساكن )
فَعُوْلُنْ //ه/ه (لاحظ حركات التفعيلة وقارنها بالرموز)
مُسْتَفْعِلُنْ /ه/ه//ه
مُفَاعَلَتُنْ //ه///ه (الألف في اللغة العربية دائما ساكنة وما قبلها مفتوح)
مُتَفَاعِلُنْ ///ه//ه
فَاعِلاتُن /ه//ه/ه
مَفَاعِيْلُنْ //ه/ه/ه
مَفْعُوْلاتُ /ه/ه/ه/ (لاحظ أنها التفعيلة الوحيدة التي تنتهي بمتحرك)

ملاحظة:يجوز أن يلحق كل تفعيلة بعض التغيرات كحذف بعض الحروف أو تسكين
متحرك فيها
ويسمى هذا التغيير جوازا أو زحاف وسنعرض الجوازات
خلال دراستنا للبحور

العروض والضرب:تسمى التفعيلة الأخيرة من صدر البيت(ما هو صدر البيت؟)عروض والتفعيلة الأخيرة من العجز ضرب ويسمى ما سواهما الحشو
البحر : مجموعة من التفعيلات مرتبة علي نحو معين وفي العروض ستة عشر بحرا لكل بحر تفعيلاته وسندرسها جميعا بشكل مفصل إن شاء الله
السبب الخفيف: كل حركة يليها سكون مثل كلمة(لَمْ)/ه
السبب الثقيل: كل حركتين متتالتين مثال: لَكَ //
الوتد المجموع:متحركان فساكن مثال: على //ه
الوتد المفروق:متحركان بينهما ساكن مثل : قامَ/ه/
الفاصلة الصغرى:ثلاثة متحركات فساكن مثل:عَلِمَتْ ///ه

الفاصلة الكبرى:أربعة متحركات فساكن مثل:يَعِظَكُمْ ////ه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة
المشرفة العامة
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 09/04/2009
الموقع : http://www.islamyat-nador.on.ma/

مُساهمةموضوع: رد: حصص تدعيمية من قبل محمد بودادن   الجمعة 24 أبريل 2009 - 13:57

جزيت خيرا أخانا على هـذا
المجهود المبارك
...
.

نفع الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نوال اليعقوبي
مشرفة


عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 20/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: حصص تدعيمية من قبل محمد بودادن   الجمعة 24 أبريل 2009 - 14:03

بارك الله فيك أخ أستاز على كل مجهوداتك .. في انتظار الدرس الموالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هدى
المدير
avatar

عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 05/07/2008
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: حصص تدعيمية من قبل محمد بودادن   الجمعة 24 أبريل 2009 - 14:56

شكرا للأخ الطالب محمد بودادان على مجهوداته الدائمة في إفادة الطلبة
وشكرا لك نوال على تقريرك ومعلوماتك المفيدة
وشكرا للأخ أستاز على الإضافة القيمة
بارك الله فيكم جميعا

_________________
قال تعالي: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islamyat-nador.on.ma
ابن الريف
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 27/04/2009
الموقع : www.aboulfadael.on.ma

مُساهمةموضوع: رد: حصص تدعيمية من قبل محمد بودادن   الإثنين 27 أبريل 2009 - 9:29

الاخ محمد أحد الطلبة المتفوقين في الكلية..وهو صديق عزيز على قلبي..زاد الله في علمه ونفع به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aboulfadael.on.ma
mighis
عضو
عضو
avatar

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 26/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: حصص تدعيمية من قبل محمد بودادن   الإثنين 27 أبريل 2009 - 13:51

بدوري أشكر الاخ محمد بودادن على مجهوده المبذول في سبيل الرفع من مستوى الطالب في مادة العروض ومحاولة تبسيط هذه المادة وأتمنى ان يكون الحضور في الحصة المقبلة أكثر من ناحية الكم ليستفيد الجميــــــــــــــــــــــــــــــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو شهاب
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 25/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: حصص تدعيمية من قبل محمد بودادن   السبت 9 مايو 2009 - 11:40

بسم الله الرحمان الرحيم
بداية اتوجه بالشكر الجزيل الى الاخ محمد عن محاضرته القيمة ة أقول له وفثك الله ... كما أشكر الأخت نوال واستاز عن المعلومات القيمة ...........و الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حصص تدعيمية من قبل محمد بودادن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: :::منتديات مسلك الدراسات الإسلامية بالكلية المتعددة التخصصات، سلوان-الناظور::: :: أخبار وإشعارات المسلك-
انتقل الى: